الأحد، 5 أغسطس 2018

ساندرو بوتيتشيلي

 لوحة عبادة المجوس حيث يظهر ملوك المجوس الثلاث يركعون للمسيح وهو في يد مريم العذراء .
وبوتشيلي يقف إلى يمين اللوحة ينظر مباشرة إلى الناظر
الرسام ساندرو بوتشيلي من عصر النهضة الإيطالية ولد عام 1445 في فلورنسا ولم يغادرها في حياته إلا فترة وجيزة جداً. فقد كان بوتشيلي على صلة وثيقة بالعائلة الحاكمة في المدينة ورسم بناءً على طلبهم  صور شخصية عديدة لهم. واستخدمهم كموديلات في لوحته الشهيرة عبادة المجوس حيث يظهر هو أيضاً في أقصى يمين اللوحة ينظر مباشرةً إلى الناظر. له العديد من اللوحات المهمة ولكن لم تترك لوحاته تأثيراً يذكر على معاصريه الذين فضلوا عليه الرسامين الجدد في القرن السادس عشر مثل ليوناردو دافنشي وميكايل انجلو ورافائيل.

العذراء مريم والطفل يسوع والقديس يوحنا المعمدان صغيراً

بدأ هذا الرسام عمله كتلميذ للفنان فيليبو ليبي وشملت أعماله الأولى لوحة العذراء مريم والطفل يسوع وفقاً لأسلوب ليبي. بالإضافة إلى لوحة فورتيدود 1470 ولوحة القديس سيباستيان محفوظة في المتحف الوطني في برلين ومشهدان من حياة يوديت التي أظهر فيها هذه البطلة المسترجلة القاسية على شكل أمرأة ترتدي الملابس الفضفاضة التي تبرز ايقاع مشيتها. أوجد بوتشيلي عالماً كلاسيكياُ يعيد الذاكرة الحنين إلى الماضي ويشدد على الهروب من الواقع. في اللوحات الجدارية الشديدة التعقيد التي رسمها لكنيسة سيستين ظهر كفنان رائع وأدخل فيها تفاصيل دقيقة للأشخاص الظاهرين فيها 
لوحة الربيع

ولادة فينوس 1484
بعد فراراه إلى روما بسبب الثورة عاد إلى فلورنسا عام 1482 ورسم لوحة الربيع ولوحة ولادة فينوس 1484 المحفوظة في متحف فلورنسا تميزت لوحات مثل PIETA والميلاد 1501 وقصة القديس زينوبيوس عن سابقاتها بفضل شدة وعمق الألوان التي استعملها. استمر بوتشيلي يرسم منذ نهاية القرن الخامس عشر وحتى وفاته مواضيع ميتولوجية وتاريخية تهدف إلى تشجيع الأخلاق الحميدة مثل لوحة Calomny وفيرجينيا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق