الأحد، 19 أغسطس 2018

جورجيا اوكيفي: أشهر رسامة أميريكية في العصر الحديث

ولدت جورجيا اوكيفي عام 1887 وتوفيت عام 1986 وتعتبر أشهر رسامة أميريكية في العصر الحديث. تعلمت مبادئ الرسم في معهد الفنون في شيكاغو وعملت لمدة قصيرة كرسامة تجارية. درست علم التصميم والزخرفة في جامعة فرجينيا ثم وقعت تحت تأثير الرسام القدير أرثر وسلي دو في جامعة كولومبيا. اعطاها دو الشجاعة للاستمرار في ميولها نحو التجريدية. 

من أول رسومات جورجيا أوكيفي التجريدية سنة 1915
محفوظة في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك

عينت مشرفة على الفن المدرسي في مدرسة المعلمين في كانتون، ولاية تكساس وهي منطقة نائية عشبية الهمتها في رسم أول لوحات تجريدية عن الطبيعة بالألوان المائية. 

عرضت اعمالها على المصور الفوتوغرافي ستايغليز الذي كان يملك صالة عرض في نيويورك فوافق في الحال على إقامة معرض للوحاتها فقط في صالة العرض عام 1917 ومن ثم استمر بعرض أعمالها من ذلك الوقت. 


في عام 1918 سافرت إلى نيويورك واحتلت مركزاً قائداً في المجتمع المثقف الذي يحيط بالمصور.

لوحة "الموسيقا الزرقاء والخضراء" من سنة 1921

لوحة "البيتونيا رقم2" من سنة 1924

وفي 1924 تزوجت ستايغليز. بعد زواجها بدأت ترسم لوحات مناظر طبيعية لمنطقة بحيرة جورجيا حيث كانت عائلة زوجها تملك منزلاً صيفياً. يعود تاريخ رسم إحدى أشهر مجموعاتها "ناطحات السحاب في نيويورك" بين سنة 1925 و1929 وأظهرت في هذه اللوحات انسجاماً مع اعمال المصور الفوتوغرافي بول ستراند. وفي 1929 وتوقفت ناطحات السحاب عن طونها ركزاً أميريكياً إيجابياً مع انهيار والستريت وتوثقت أوكيفي عن رسمها.

East River from the Thirtieth Story of the Shelton Hotel
 لوحة "النهر الشرقي من الطابق الثلاثين في فندق الشيلتون"  وهي لوحة لمنهاتين في نيويورك من سنة 1928

اهتم زوجها بإدارة اعمالها واطلق على محترفه اسم "مكان اميركي" توقف عن عرض لوحات الرساميين الاوروبيين وحصر نشاطه في عرض لوحات الرسامين الاميركيين. في عام 1929 اشترت الرسامة جورجيا منزلاً اخراً في نيوميكسيكو وبدأت برسم مجموعة من اللوحات لصحراء الجنوب الغربي في الولايات المتحدة وكانت مواضيع الصخور والجماجم والجبال والأزهار المواضيع الرئيسية في لوحاتها 

لوحة "جمجمة بقرة مع زهرة كاليسو" من سنة 1931

لوحة "جمجمة غزال مع البيدرنال" من سنة  1936
والبيدرنال هي التسمية الشائعة في الاسبانية  للهضاب المستوية الصحراوية. 


لوحة "داتوارة صفراوية" لزهرة مكبرة من الطبيعة الاميركية
Jimson Weed (1936) by Georgia O'Keeffe


خلال السنوات الثلاثين التالية وأصبحت خلال فترة قصيرة أحد الرسامين الأكثر شهرة في الولايات المتحدة وحصلت على جوائز ودرجات علمية تقديرية من جامعتي وسكونسين (في عام 1922) وجامعة هارفرد (1973).

لوحة "من البعيد القريب" من سنة 1938 

لوحة "السماء من فوق الغيوم 4" سنة 1965

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق